« شباب الدستور»يسلط الضوء على مشروعين فائزين ضمن مشاريع بادر 2017
  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /home/badir/public_html/sites/all/modules/views/views.module on line 906.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/badir/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 607.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/badir/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 607.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter_boolean_operator::value_validate() should be compatible with views_handler_filter::value_validate($form, &$form_state) in /home/badir/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter_boolean_operator.inc on line 159.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/badir/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 134.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit(&$form, &$form_state) in /home/badir/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 134.
  • warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/badir/public_html/includes/common.inc(1769) : eval()'d code on line 1.
  • warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/badir/public_html/includes/common.inc(1769) : eval()'d code on line 2.
مشروعين فائزين

أعلن مشروع «بادر» وهو مبادرة ب  قيادة المنظمة الدولية للشباب عن قائمة زملائه لعام 2017، خلال حفل أقيم في شهر تشرين الماضي تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية كريمة توفيق الطبّاع.

وقد حضر الحفل مجموعة من الرياديين الاجتماعيين الشباب وعدد من شركاء «بادر» وأعضاء من شبكة «أصدقاء بادر» إلى جانب الزملاء الحاليين ومجموعة من قادة الرأي البارزين وشهد الحفل الإعلان عن إطلاق المرحلة الرابعة لبرنامج «زمالة بادر» والممولة هذا العام من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID)) ضمن مشروع «USAID» لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه «FHI 360».

بدوره قال المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للشباب في الشرق الأوسط  حافظ نينو:  يطمح مشروع «بادر إلى أداء دور مهم في دعم تطوير وتوسيع قطاع الابتكار الاجتماعي على المستوى الوطني من خلال رفع قدرة المنظمات التي يقودها الشباب وتعزيز أنشطة الريادة الاجتماعية التي تنفذها والحفاظ على استدامتها.

لافتا انه من الضروري تسليط الضوء على الشباب من الرياديين الاجتماعيين المميزين كزملائنا الذين يبلغ عددهم 89 زميلاً، والذين تغطي مشاريعهم مجالات واهتمامات متنوعة.وأضاف من خلال تسخير الموارد المتاحة أمام الزملاء، نتطلع في «بادر» إلى تمكين جميع زملائنا ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم في تحسين أوضاع مجتمعاتهم المحلية، وتحديداً الفئات المهمشة فيها، حيث يعد هؤلاء الشباب داعمين حقيقيين للتغيير نحو الأفضل».

«شباب الدستور» التقت بصاحبي مشروعين فائزين ضمن مشاريع بادر 2017.

المشروع الاول للشاب احمد شتيات مؤسس مبادرة «تقبل طبيعتي انا بينكم»...

*مبادرة «تقبل طبيعتي انا بينكم»...

يقول شتيات ان المبادرة تأسست عام 2006 في لواء الرمثا بمحافظة اربد وبالشراكة مع مركز الايادي الخضراء للرعاية التأهيل .

رؤية المبادرة :ولفت شتيات ان رؤية المبادرة تكمن بالتطلع لتغيير الصورة النمطية للعاملين مع  الأشخاص ذوي الإعاقة وتحفيز الشباب للتفاعل والتواصل والتعاون المباشر والغير مباشر مع  الأشخاص ذوي الإعاقة وخصوصا الأطفال بالإضافة الى التركيز على طلبة التخصصات التي ترتبط بهذه الفئة وتأهيلهم وتمكينهم ليستطيعوا ان يقوموا بدورهم على اكمل وجه وبالتالي انعكاس  التأهيل على مستوى الخدمات المقدمة وما يرتبط بذلك من علاج  للأشخاص ذوي الإعاقة .

ويضيف كما ونعمل على توسيع قاعدة التوعية والتثقيف والاستشارة لتشمل كافة مناطق محافظة اربد لتنفيذ ورش تدريبية وايام توعوية  توزع على ألوية المحافظة وبالتعاون مع الجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني مما يمكننا من الوصول لأكبر شريحة تتعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة .

محاور المبادرة

وتتمثل محاور المبادرة بتقديم خدمات رعاية وعلاج مجاني للأطفال ذوي الاعاقة ( السمعية والبصرية والعقلية ) وتقديم جلسات علاج مجاني للأطفال (علاج طبيعي ووظيفي ) وتقديم خدمات علاجية لمصابي الحروب ( حسب الحاجة والامكانيات ) والتوعية والتثقيف من خلال عقد ورش عمل تدريبية  حول التدخل المبكر لكشف حالات التوحد والاعاقات العقلية واكساب الامهات المهارات والطرق اللازمة للتعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة .

الفئة المستهدفة:يستهدف المشروع الفئات المهمشة « الأطفال ( خدمات العلاج والرعاية والتأهيل المجاني ) ذوي الاعاقة ( يقدم المشروع خدماته العلاجية للأطفال ذوي الاعاقة) والنساء ( يقدم المشروع التوعية والتثقيف  والاستشارة للأمهات ) واللاجئين ( يقدم المشروع الخدمات جميعها للاجئين  الموجودين في منطقة الرمثا بشكل كبير

النتائج:وحول ابرز نتائج المبادرة قال شتيات « اكساب الأمهات المهارات والطرق اللازمة في كيفية التعامل مع الطفل ذي الإعاقة للمساعدة في العلاج بأقصى سرعة ممكنة و كشف الحالة بالسنوات الثلاث الأولى كونه نسبة التقدم بالعلاج في هذه الفترة تتعدى ال 90% ورفع مستوى الوعي المجتمعي في التعامل مع الاطفال ذوي الاعاقة ومصابي الحروب ودمجهم في المجتمع والتفاعل والتشارك معهم  .

بالإضافة الى كسر حاجز الخوف لدى الأمهات بالإفصاح عن حالة الطفل ذوي الإعاقة و اندماجه في المجتمع .

 « جمعية وسام العطاء»

كما والتقينا بالشابة سناء الدعامسة للحديث عن مشروعها « جمعية وسام العطاء»...

تقول سناء تأسست جمعية وسام العطاء الخيرية عام 2014 وتضم بين اعضائها المؤسسين من فئة الشباب ، برئاستي وحصلت الجمعية على زمالة بادر عام 2017

واستهدف المشروع  الاشخاص ذوو الاعاقة والشباب وكبار السن من الجنسين .

وتضيف ان المشروع يهدف الى « خدمة المجتمع المحلي على الصعيد الاجتماعي والانساني وتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال وضع برامج مهنية تؤهلهم لسوق العمل وتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا ونشر ثقافية التعامل مع ذوي الاعاقة ورعايتهم ورفع مستوى الوعي لدى اهالي ذوي الاعاقة واطلاعهم على طرق التعامل مع اطفالهم نفسيا واجتماعيا وتربويا واقامة مشاريع انتاجية بالإضافة الى  تأهيل الشباب وتنمية قدراتهم.ويعمل المشروع على تدريب الفئة المستهدفة على حرفة الفسيفساء وصناعة الاكسسوارات والخرز وتقديم الرعاية التمريضية المنزلية لهم والمشاركة بمبادرة تمكينها مع مؤسسة نهر الاردن لتمويل المشاريع الصغيرة عام 2017 والمشاركة بالمؤتمر الوطني للمسؤولية المجتمعية بالشراكة مع الجمعية الاردنية وصالون مأدبا الثقافي وكذلك المشارك بمبادرة العلم نور من خلا تقديم الحقيبة المدرسية والقرطاسية للطلاب والقيام بعدة فعاليات بالتعاون مع المدارس وانشاء صف تعليمي للأطفال ذوي صعوبات التعلم والمشاركة بحملة كسوة شتاء وعقد محاضرات وندوات تهتم بقضايا الشباب واشخاص ذوي الاعاقة والمجتمع.وعن الخطط المستقبلية للمشروع قالت سناء « انننا في الجمعية نسعى الى تأسيس روضة مجهزة  لذوي الاعاقة الذهنية من عمر 3-6 سنوات لتأهيلهم ودمجهم بالمدارس العادية .